468x60 Ads


عندما نكون محبين لألعاب التصويب من منظور الشخص الأول (FPS) فإنه من الصعب أن نمر على (Crysis 2) دون أن نلاحظها ، فالجزء الأول لهذه الأخيرة قد وضع بصمة جذرية على عالم الأف بي إس . تحاكي كرايسس في جزئها الثاني بطلا يعيش في مدينة نيويورك بعد أن عمها الدمار إثر غزو من قبل كائنات فضائية مجهولة .. اللعبة إذن قتالية بالدرجة الأولى هدفك الأساسي عبرها هو القضاء على الجنس الفضائي الشرير . ما رايك إذن ؟ هل ستكون من بين أفضل ألعاب التصويب التي لعبتها .؟ هذا ما سنعرفه خلال هذا الإستعراض .


هل تذكر جيدا الجزء الأول من السلسلة ؟ هذا سؤال ينبغي الإجابة عليه . فقصة الجزء الأول تدور في المستقبل حيث كان يهدف دكتور Rosenthal بقيادة فريقه الأثري للبحث عن أثار في كوريا الجنوبية ، إلا أن حادثة اختطاف الفريق أدت إلى دخول الدولتين في الحرب . الجرافيزم الذي ميز الجزء الأول كان ذو طبيعة جيدة نسبية إلى تلك الفترة التي صدرت فيها اللعبة (2007) وهذا ما شجع المطورين على الإستثمار قدما في هذا الميدان ، وانتاج جزء فرعي آخر على جهاز البيسي سمي بـ Crysis Warhead .. اليوم وبعد 3 سنوات ، الكثير من الأشياء تغيرت ، تقنيات التطوير تغيرت ، أسلوب لعب الألعاب تغير ، تغيرت مفاهيم الجرافيزم .. لحد الان كل المؤشرات تحيل على أن Crysis 2 ستكون من روائع ألعاب التصويب وأكثرها إثارة .
لحد الآن ، وبحكم أننا بعيدون كل البعد عن تاريخ الإصدار ، والمطورون مازالوا يعملون فإننا لم نعرف بعد هوية اللعبة الكاملة ، خصوصا على مستويات معرفة كالقصة والجرافيزم ، يمكنني أن أقول أن الإطار العام للقصة يدور في الأرض ، وبالضبط بمدينة نيويورك ، والتي أصبحت كلها خرابا بفعل الفضائيين الأشرار الذين قاموا باحتلالها ، من هناك سيتجند أحد المقاتلين السابقين في الجيش الأمريكي (لم يحدد الإسم ولا ظروف تحوله إلى بطل لحد الآن) من أجل محاربة الفضائيين الذين عثوا فسادا في نيويورك ويحاربهم لاستعادة المدينة التي تعتبر ملكا للأرض ولا أحد من المخلوقات الفضائية يمكنه احتلالها .. قصة تبدو من الوهلة الأولى مثيرة للإهتمام ، بعيدة كل البعد عن الجزء الأول وأرى أنها لن تخلو من التشويق ..
عندما نبحث في كتاب الـ FPS ، نجد أن هناك مجموعة من الألعاب المثيرة للإهتمام ، كـ Call oF Duty و Medal oF Honor أو حتى Far Cry ، ولكنها لم تكن تبتعد عن طابع القتال بالأسلحة ونظام الحروب المألوف والإعتيادي ، Crysis 2 قررت كسر هذا الروتين الإعتيادي فجعل المطورون القصة بعيدة نوعا ما عن عالم الحروب ، وجعلتها بسيطة ومعبرة ، فدمجت بين المغامرة والـ FPS من دون قصد ، وأنا أعتقد أن هذه نقطة إيجابية للغاية في اللعبة . عنصر الجرافيزم المبهم شيئا ما ، والذي لم يتم الكشف عن نقابه كاملة بعد يحيل إلى أن هناك تطورا كبيرا حصل على مستوى الآليات التصويرية ، فالألوان (والتي اعتقد أنها المفتاح الرئيسي في ألعاب الإف بي إس) تنوعت بشكل ملفت للأنظار ، كما أننا نحس كأن هناك حياة تسري في الشكل الظاهري للبيئة المحيطة ، والتي بدورها تظهر بشكل مخالف تماما . بعض العوامل كهذه تجعلنا بالفعل نثق بكرايسس في جزئها الثاني ..



Electronic Arts من بين الشركات فعلا التي أثارت إعجابنا على مستوى معرض E3 الماضي ، هناك كان أول إعلان لألعاب رائعة من بينها Crysis 2 .. خلالها كثرت الأقاويل ، فقيل أنها ستكون أفضل لعبة تصويب في تاريخ الألعاب ، والبعض قيل أن الجرافيزم سيكون خياليا ! من بين مميزات اللعبة نمط الأونلاين ، والذي أعلنت عنه EA خلال معرض Gamescom . من بين المحتويات الإضافية التي سيتمضنها نمط الأونلاين أنه سيكون طويل العمر ، خصوصا بالنسبة للمهمات الجماعية والشبه جماعية ، حيث أن هناك 80 ساعة يجب إكمالها للإنتهاء من مهمات هذا النمط ، كما سيكون هناك نمط الحرب الجماعية أو القتالات الجماعية الحرة حيث يأخذ فريق من المقاتلين مهمته للقضاء على الفريق الآخر ، مع تعدد القدرات فإنك ستتمكن من استعمال مهارتين أساسيين ألا وهما الإحتماء والتسلل واللتان تسهلان المراحل خلال اللعب أونلاين .
خلال اللعب ، فإن البيئة المحيطة قابلة لإعادة التشكيل ، فربما تخطئ الهدف مرة أو مرتين فتصيب جدارا أو نافذة ، لكي تراها تنكسر امامك ! الأمر يعبر عن احترافية كبيرة في تصميم الجرافيزم ، الأمر الجيد أيضا هو أن أبعاد الشاشة أيضا تم التركيز عليها بشكل كبير ، فتجد تباينا في المسافات وبينك وبين محيط اللعبة ، وهذا يجعل اللعب ممتعا بشكل كبير .
الأونلاين يتميز عموما بستة أنماط ، سنتطرق لاثنتين وهما اللتان قام المطورون بالإعلان عنهما ، نمط (Team Instant Action) و (Alien Crash Site) في كل نمط ستجد تباينا في الفصائل المتحاربة ، الأول يتضمن البحرية والثاني يتضمن المنظمات !
خلال نمط (Team Instant Action) الهدف الأساسي لك (ولفريقك) هو جميع جنود الخصم قبل انتهاء الوقت المحدد ، ستتوفر على رادار الذي سيحدد مكان الأعداء في الحدود الجغرافية للمنطقة التي ستلعب فيها وهي تدعى بـ(Impact) والتي تتوفر على مبنيين كل منهما يمثل مقر احد الفرق وبينهما ساحة كبيرة تمثل ساحة المعركة التي سيدور فيها القتال ، سيتوفر كلا الخصمين على مقاتلات خاصة وأسلحة بعيدة وقريبة المدى .
نمط (Alien Crash Site) يشبه النمط السابق ولكن في خريطة أخرى وبهدف مغاير أيضا ، الهدف في هذا النمط هو محاولة التسلل والإختباء من أجل الوصول إلى مقر الخصم ، هناك ستحاول الحصول على راية المنافس حتى تعود بها إلى مقر فريقك الخاص ، الأمر يشبه إلى حد ما Halo ولكنه متطور بشكل أكبر ، خريطة هذا النمط تدعى بـ(Rooftop Garden) .



إحصاء اللعبة لحد الآن يبدو مشجع ، فهذه الأخيرة تتوفر على 20 سلاحا ، 80 قضية للتحقيق ، حوالي 20 ترقية و 250 وساما ! وجميعها تجمع عبر الحصول على نقاط خبرة خلال القتال ومدى مهارتك في اللعب .
حاليا أرى أن اللعبة ستكون رائعة جدا ، ومع التطويرات المتلاحقة في أنظمتها خصوصا أسلوب اللعب ستجمع بين التصويب والإثارة والأكشن في نفس الوقت لكي تقدم طبقا شهيا لمحبي هذا النوع من الألعاب والتي يعشقها الكثيرون ، مازال لدينا الكثير من الوقت لننتظره حتى صدور اللعبة لذلك فإنه ليس من حقنا أن نصدر قرارنا النهائي حول اللعبة بعد .

0 التعليقات:

إرسال تعليق