468x60 Ads

قبل شهور قليلة من إصدارها، أتيحت الفرصة لفريق صحفي فرنسي أطلق على نفسه إسم Biohazard France لعمل حوار مع الفريق الساهر على تطوير واحدة من أهم الألعاب المقرر صدورها في الربع الأول من السنة الجارية و بالتحديد في شهر مارس المقبل. فقبل شهرين فقط من صدورها على كل من الأجهزة المنزلية PC و منصات الألعاب الحديثة PS3 و Xbox 360، أقد لكم الترجمة الحصرية و التحرير الأول عربيا للحوار الذي دار بينهم و الذي حمل معه معلومات كثيرة و مهمة تخص الإصدار القادم من سلسلة Resident Evil.
قبل الخوض في مجريات الحوار إليكم بعض المعلومات عن هذا الإصدار:

معلومات عن اللعبة :Resident Evil 6 cover
الناشر : CAPCOM.
المطور : CAPCOM.
الساهرون على إنتاج اللعبة :
Eiichiro Sasaki-Yoshiaki Hirabayashi.محرك اللعبة : MT Framework.
تاريخ الإصدار : 22 مارس 2013.
الموقع الرسمي :
http://www.residentevil.com/6/
التصنيف العمري : 18 سنة فما فوق.
أنماط اللعبة : لعب فردي ، لعب جماعي ، و نظام الـ CO-OP.
ستصدر أيضا على : Resident Evil 6 - Xbox 360Resident Evil 6 - PlayStation 3
بعد هذه المعلومات البسيطة إليكم الحوار المترجم حصريا و الذي ستتخلله بعض الفقرات التحريرة من كتابتي مبينا من خلالها وجهة نظري في ما يخص اللعبة بالإظافة الى بعض مما تمكنت من جمعه من معلومات راجيا أن أتمكن من منحكم أعزائي القراء نظرة شاملة عن هذا الجزء. متابعة ممتعة.
Biohazard France: شهدنا في هذا الجزء عودة Shery Valentine الى الواجهة بعد غياب دام أربعة عشر سنة من ظهورها لأول مرة في الجزء الثاني من السلسلة Resident Evil 2. ما الذي دفع الفريق لإعادتها مرة أخرى كشخصية رئيسية باللعبة ؟ هل كان هذا نزولا عند رغبة عشاق و متتبعي السلسلة، أو رغبة الفريق المطور لهذا الجزء ؟
Capcom: في الحقيقة، عودة Sherry Valentine للواجهة في هذا الجزء لم تك نزولا عند رغبة أحد، سواء المطورون أو عشاق السلسلة أو فقط لكونها واحدة من أبطال الأجزاء السابقة. بل بكان دلك لرغبتنا في إعطاء لمحة درامية لسيناريو اللعبة و Sherry تعتبر الشخصية المناسبة لهذا الدور. و الرائع في الأمر حاليا، هو بلوغ Sherry سن الرشد مما سيمكننا من وضعها في فريق مع شخصية أخرى و هي Jake، حيث أن Jake شخصية جديدة تماما باللعبة و كان من اللازم إقحام شخص له خبرة كافية في نوع المهمات الدي يعرضه هدا الجزء في فريقه. فنظرا لماضي Sherry الحافل جدا بعد إصابتها بـ G Virus و ماضي Jake الحافل أيضا بمغامرات و مهمات خاضها لكونه عضوا في فريق مكافحة الإرهاب البيوليوجي، فوضعهم في فريق واحد كان فكرة جيدة جدا ستعطي اللعبة و السيناريو بعدا آخر مما سيزيدهما جمالا و روعة.
Biohazard France: هل سيتم توضيح الغموض الذي لا طالما أحاط بشخصية Ada Wong بعد ظهورها في الجزء الثاني من اللعبة في هذا الجزء ؟Capcom: لن نقوم بكشف الكثير من المعلومات عن Ada في هذا الجزء، لكن سنقوم بأخد اللاعب في جولة بسيطة عبر حياتها الشخصية ليكتشف القليل فقط من جوانب شخصيتها الغامضة، ففي الواقع السر وراء نجاح و جمال هده الشخصية هو الغموض و السرية في طريقة عملها.معلومات بسيطة عن الشخصيات باللعبة:
في هذا الجزء من اللعبة سيتمكن اللاعب من التحكم في كل من Leon S.Kennedy بطل الجزء الرابع من السلسلة و Chris Refield بطل الجزء الخامس، كل منهما سيرافقه شخصية جديدة خلال مراحل اللعبة، Helena Harper و Piers Nervans على التوالي، بالإظافة الى فريق ثالث سيضم كل من Shery Burkin و Jake Muller. كما سيحضى اللاعب بفرصة اللعب بـ Ada Wong بطلة الجزء الرابع من اللعبة أيضا.
الفرق ستكون كـالتالي :
الفريق الأول :

Leon Scott Kennedy

Helena Harper
الفريق الثاني :


Chriss Redfield

Piers Nervans
الفريق الثالث :

Jake Muller

Shery Burkin
كانت هذه الفرق الثلاثة الرئيسية باللعبة، لكل فريق قصة و مسيرة مختلفة عن الفرق الأخرى خلال مراحل اللعبة. هناك شخصيات أخرى سيكون لها دور فعال في مجريات اللعبة و هي :

Ingrid Hannigan

Derek C. Simons

Ada Wong
شخصيات ثانوية باللعبة :

President Graham

Carla Redames

Deborah Harper
بالنسبة لـ Ada Wong، سيكون لها دور مهم جدا في اللعبة و سيتمكن اللاعب من التحكم بها لكن سيكون ذلك بعد إتمام طور القصة لكل من فريق Leon Kennedy و Chris Redfield أي سيكون هناك طور خاص بها كما شهدنا في الجزء الرابع للسلسلة تحت إسم Assignment Ada. كما تم الإعلان عن أسماء بعض الشخصيات التي ظهرت في الأجزاء السابقة و التي من الممكن أن تعود في هذا الجزء أيضا و قد جائت اللائحة كالتالي :
  • Alex Wesker.
  • Jill Valentine.
  • Steve Burnside.
  • Claire Redfield.
  • Ark Thompson.
و كان هذا كل ما يتعلق بالشخصيات في اللعبة لأنتقل الآن لمجريات الحوار.
Biohazard France: ما الذي ألهم فريق العمل الساهر على تطوير اللعبة سواءا من ناحية الديكور أو التصاميم أو حتى الجيمبلاي في Resident Evil 6 ؟ هل تم اقتباس بعض من الأفكار من خلال أفلام هوليودية، مسلسلات تلفزيونية، الأجزاء السابقة من نفس السلسلة أو حتى ألعاب أخرى. ففي حوار سابق ذكر M. Sasaki أنه تم أخد تجارب و سلسلات تلفزيونية مثل Heroes و 24 كنمادج ساعدت الفريق المطور على حبك قصة هذا الجزء، هل هناك إظافات أخرى ؟
Capcom: لأصدقك القول، تم الأخد بعين الإعتبار لتجارب تلفزيونية سابقة كثيرة و متنوعة ساعدتنا في العمل على هذا الجزء و كانت موارد غنية جدا للأفكار و ما الى ذلك، لعل أهمها كانت السلسلتين التلفزيونيتين التي ذكرت، بالإظافة الى سلسلتين أخرتين حديثتين و هما The Walking Dead و رائعة Lost. كان لها دور مهم في مجريات تطوير اللعبة خاصة بسبب طموح فريق العمل للعمل على لعبة تجمع أكبر عدد ممكن من الشخصيات. الهدف الرئيسي من ذاك كان رغبتنا في تبيان الرعب في جوانب متعددة من اللعبة و بطرق مختلفة، فعلى سبيل المثال، في ظور اللعب الخاص بـ Chriss Redfield، ستلاحظ موت فريقه عبر مراحل الطور الواحد تلو الآخر، و هي فكرة مقتبسة أساسا من فيلم Alien حيت تموت أغلب الشخصيات ليبقى البطل وحيدا في نهاية القصة.
تعليق: مما لا شك فيه القدرة الرهيبة التي يملكها العاملون في مجال الصناعة التلفزيونية، خاصة الأمريكية منها، على حبك قصص و سيناريوهات تشد المشاهد لمتابعة تقدم شخصياتها دون ملل يذكر. إحترافية كبيرة دفعت كبريات الشركات المطورة للألعاب الى اقتباس أفكارها من هناك، فمثلا، رأينا جميعا النجاح المبهر الذي عرفته سلسلة ألعاب The Walking Dead السنة الماضية، نجاح كبير كان السبب فيه احترافية العمل على السيناريو و القصة رغم الإمكانيات البسيطة التي تم الإعتماد عليها في تطوير اللعبة. شخصيا، أجد نفسي متفائلا جدا لهذا الجزء فمن الممكن أن يكسر الموازين و يعيد واحدة من أفضل سلاسل الألعاب الى الواجهة بعد نكسة الجزء الخامس الذي عرف فشلا دريعا مقارنة بما سبق. دون أن ننسى تنوع السيناريوهات و كثرة الشخصيات التي ستمنح اللاعب نظرة أوسع فيما يخص الشخصيات، فكما لاحظنا، أغلب الشخصيات في هذا الجزء سبق و ظهرت في الأجزاء السابقة مما يعطي قصة اللعبة جمالا خاصا و تضمن استمرارية السلسلة متفادية نضوب الأفكار مع مرور الوقت.
Biohazard France: ما الأخظاء التي تم تفاديها في هذا الجزء بعد الإنتقادات الكثيرة التي طالت الجزء السابق ؟
Capcom: كوني واحدا من الفريق الذي عمل على إنتاج الجزء السابق من اللعبة Resident Evil 5، في ذلك الإصدار، قمنا بإقحام نظام الـ Co-op و الذي كان جديدا تماما على السلسلة، حيث حاولنا خلق مجريات مرعبة عبر وجود شخصية مرافقة لبطل اللعبة. لكن و بعد صدور اللعبة و إطلاقها في الأسواق، أصابتنا خيبة أمل كبيرة حيث وجدنا أنفسنا أمام تظام لعب يبتعد أكثر فأكثر من جو الرعب و الخوف مع التقدم في مراحل اللعبة. مرافق يتحكم به الذكاء الإصطناعي للعبة الـ IA، و الذي يتكب أحيانا أخطاء بالجملة أهمها استعماله المفرط للدخيرة بشكل عشوائي و دون فائدة تدكر و هذا ما كان يضع اللاعب في كثير من الأحيان في مواقف لا يحسد عليها، دون أن ننسى تقدمه المندفع و العشوائي أيضا و ابتعاده عن الشخصية الرئيسية دون سبب يدكر. و ما جعل اللعبة أقل جمالا مبتعدة عن المبدأ الأساسي و الأصلي لها هو وجود هذا المرافق. و انطلاقا من هنا، قمنا برصد مميزات نظام الـ Co-op في اللعبة بالإظافة الى عيوبه الكثيرة، و ركزنا بشكل كبير على التحسين من أداء المرافق و تفادي الأخطاء الذي أدت الى فشل هذا النظام في الجزء السابق.
كان هذا أهم ما تم الحديث عنه فيما يخص اللعبة في هذا الحوار. معلومات مفيدة رغم قلتها كان من شأنها منحنا نظرة أولية عن القادمة بقوة خلال الأشهر القادمة. شخصيا، التفائل يحيط بأفكاري بخصوص هذا الإصدار. فبعد العمل الكبير الذي عرفته قصة اللعبة و التحسينات التي تم إدخالها على نظام الـ Co-op الدي تم الإرتكاز عليه أساسا في هذا الجزء أضن أن اللعبة ستعرف نجاحا باهرا كما عرفه الجزء الرابع Biohazard. نظام الـ Co-op لم يكن الوحيد الذي عرف تحسينات و تعديلات جدرية، الجيم بلاي بصفة عامة نال نصيبه من الإهتمام أيضا.Resident Evil 6 ستحضى بنفس منظور الأجزاء السابقة أي ستكون الكاميرا فوق كتف الشخصية المتحكم فيها، لكن هذه المرة سيتمكن اللاعب من التصويب و التسديد و هو يتحرك خلافا لما شهدناه قبل الا و هو ضرورة التوقف للتسديد و القتال، هذا بالإظافة الى إمكانية اللاعب تفادي هجوم الخصم بسلاسة أكثر و حرية أكبر، حيث ستتمكن من تفادي الهجمات بطريقتك الخاصة و حسب رغبتك و ليس بالظغط علة مجموعة من الأزرار في آن واحد لتقوم الشخصية بالتفادي بطريقة أوتوماتيكية.هذا بالإظافة الى نظام الـ Quick Shot الجديد باللعبة، حيث سيمكنك من التضحية بنسبة قليلة من طاقة الشخصية لإرداء خصم ما بطلقة واحدة مما سيمنحك الوقت و القدرة على الهرب و إعادة ترتيب خطتك لتنفيد هجوم أفضل.أما من ناحية الرسومات و التصاميم في اللعبة فهي لم تعرف تحسينات كثيرة عن الجزء السابق لكنها تبقى رائعة و من مستوى عالي جدا، و لعل أفضل ما قد يميز اللعبة هو عمر اللعبة الدي سيكون طويلا نسبيا نظرا لكثرة الأطوار بها.

0 التعليقات:

إرسال تعليق